يسعدلّيـﮱ صبــَـَـآحڪم /؛ مسـَـَـآڪم بڪـَـل خيــَـَر و طآعـَـ هَ . . »
همســَـَـآت ثمينـَـ هَ لڪـَـلْ مبتلٌيـﮱ أو مهمـــَـَوم . . !*
.
.
.
اُلهمسـَـَـ هَ الــَـأولــَـى
أيهـــَـَـاّ المصــَـَـاّب الڪسيــَـر . . أيهــَـاّ المهمــَـَـوم الحزيــَـن . . أيهــَـاُ المبتلــَـي .. أبشــَـَـَر . . وأبشــَـَـر
ثــَـم أبشــَـَـر . . فــَـإن الـآـ ه قــَـريبٌ منڪ . . يعلّــَـم مصــَـاُبڪ وبلــَـَـواّڪ . . ويسمــَـَـع دعــَـَـاٌئڪ و نجــَـَـواڪ
فأرســَـل لـَ ه الشڪوى . . وأبعــَـَـث إليـَ ه الدعــَـَـوى . . ثـَم زيِّنهــَـَـاُ بمــَـداّد الــَـدمع
وأبــَـَـرقهـَـاُ عبــَـر بريــَـد الإنڪســَـَـار . . وأنتظــَـر الفــَـَـَرَج .. فــَـإنَّ رحمـَـ ة الـآـ ه قــَـريبٌ مـَن المضطــَـَـرِّين . . وفَرَجـَـ ه ليـَــَس ببعيــَـَـدٍ عـَـن الصـــَـَـاُدقين . .
اٌلهمســَـ هَ الثــَـَـاّنيــَ ه
إن مــَـع الشــَـدة فَرَجــَـَـاً . . ومــَـع البــَـَـلاء عــَـافيـَ ه . . وبعـَـد المــَـَـرض شفــَـاءً . . ومـَـع الضيــَـَـق سعـَ ة . . وعنـَـد العســَـَـر يسـَـراً . . فڪيـَـَـف تجــَـَزع . . ؟‘
اُلهمسـَـ هَ الثــَـَـاُلثـَـ ه
أوصيڪ بالإستغفــَـَـاُر . . ودعـَـَـاُء العــَـزيز الجبـَـَـاّر . . ثــَـم تــَـَـذلّل بيــَن يـَـدي خالقڪ ومــَـَـولاڪ . .
الــَـَـذي يملڪ ڪشــَـف الضــَـَـرِّ عنڪ . . وتفقّـَـَد مواطــَـَـن إجـَـاّبـَ ة الدعــَـَـاّء وأحـَـرص علّيهــَـَـاُ . .
وستجــَـَـد الفــَـَرَج بـَـإذن الـآـ ه .. ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ )
اُلهمسـَـ ة الراّبعـَـَ ة
أحــَــَـَـرص علـَـى ڪثــَـَـرة الصـَـدقـَـ ة . . فهــَـَي مـَـن أسبــَـَـاّب الشفــَـاّء . . بـَـإذن الـآـ ه .. وقـَـد قــَـَـاّل النبــَــي صلـَـى الـآـ ه علّيـَـ ه وسلّــَم : ( داّوواّ مــَــَرضـَـَـاُڪم بالصـَـَـدقـَـ ة ) صحيح الجامع . . فـَـلا تتـَـَـردد فـَـي ذلڪ .
اُلهمسـَـ ة الخــَـَـاّمسـَـ ة
عليـَـك بـَـَـذڪر الـآـ ه جـَـلَّ وعـَـلاّ . . فهـَـَو سلّــَـوة المنڪـَـَـوبيـَـن . . وأمـَـَـاّن الخـَـاّئفيـَـن . . ومـَـلاّذ المنڪــَـَـوبين . . وأُنــَـَـسُ المـَــَرضى والمصـَـَـاّبيـَـن . . ( الذيـَـن ءامنـَـوا وتطمئنُّ قلّـَـوبهم بــَـذڪر الـآـ ه ألـَـا بذڪـَـر الـآـ ه تطمئنُّ القلّــَـوب )
اٌلهمسـَـ ة الســَـَـاّدسـَـ ة
أحمــَـد الـآـ ه عــَـز وجـَــل أن مصيبتڪ لـَــم تڪن فـَـَـي دينڪ . . فمصيبــَـَ ة الــَـدين لـَـاّ تعـَـَـوَّض . .
وحـَـلاّوة الإيمــَـاّن لا تقـَـَـدّر بثمـَـَـن . . ولـَـذة الطــَـَـاعـَـ ة لا يعـَـدِلُهـَـاّ شيء . . فڪم مـَـن أنــَـاس قـَـد تبــَـَـدَّلت أحـَـَـواّلهم . . وتغيَّــَـَرت أمـَـَـورهـَـم . . بسبـَـب فتنـَـَ ةٍ أو محنـَـَ ةٍ ألمَّـَـَـت بهـَـَـم . .
اُلهمســَـ ة الســَـَـاُبعـَـ ة
ڪـَـن متفــَـَـائلاً . . ولا تصـَـاّحب المخـَـَـذلين والمــَـَـرجفين . . وأبتعـَـَـد عـَـن المثبطيـَـن اليــَـَـائسين . . وأشعِـَـَر نفسڪ بقـَـَرب الفَــَـرَج . . ودنـَـوِّ بــَـَزوغ الـَـأمل . .
اُلهمسـَـ ة الثــَـَـاّمنـَـ ة
تـَـَذڪر - وفقنـَـي الـآـ ه وإيـَـاّڪ - أناسـَـاّ قـَـد إبتـَـَـلاهم الـآـ ه بمصـَـائب أعظـَـَم ممـَـَـاّ أنـَـت علّيـَـَ ه
ومِحـَـَن أقســَى ممــَـاّ مــَـَرت بڪ . . وأحمـَـَـد الـآـ ه تعــَـَـاّلى أن خفّـَـف مصيبتڪ . . ويسّـَـَر بليَّتــَـَـڪ . . ليمتحِنڪ ويختبــَـَـِرڪ .. وأحمـَـده أن وفّقڪ لشڪـَـره علـَـى هـَـَذه المصيبـَـ ة . .
فـَـي حيـَـَنِ أن غيـَـَـرڪ يتسخَّـَـط ويجـَـَزع . .
اُلهمسـَـ ة التــَـَـاّسعـَـ ة
إذا مـَـنَّ الـآـ ه عليڪ بـَـزوال المحنـَـَ ة . . وذهـَـَـاُب المصيبـَـ ة . . فأحمـَـده سبحـَـاّنـَـ ه وأشڪـَـره
وأڪثـَـَـر مـَـن ذلڪ . . فـَـإنـَـ ه سبحـَــاّنـَـ ه قـَـاُدر علـَـى أن ينـَـَـزِع عنڪ العـَـاّفيـَـ ة مـَـرة أخـَـرى . .
فأڪثـَـَـر مـَـن شڪـَـَـره . .
اُلهمسـَـَـ ة العــَـَـاُشـَـَرة و الـَـأخيـَـَرة
أن اُلدنيــَـَـاّ طبعهـَـاّ هڪـَـذا لـَـا تحـَـب أحـَـداً . . تـَـأخـَذ منـَـ ه . . وإن أعطتـَـ ه شيئــَاً فستـَـأخذه منـَـ ه عـَـاّجـَـلاً أم آجـَـلاً فــَـلا تــَـأمـَـن لهــَـَـاّ . . و لـَـاتحــَـَـزن . .
والسمــــوحهـ . .