السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعلن حميد القطامي وزير التربية والتعليم عن تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول بدلاً من فصلين، اعتباراً من العام الدراسي المقبل (2010-2011)، موضحاً أن تعديل الدوام المدرسي سيشمل المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تدرس منهاج الوزارة .
وأوضح أن الوزارة ستستمر بالعمل بالتقويم الذي أقرته للأعوام الدراسية الثلاثة المقبلة، مؤكداً أنه لا تعارض بين تقسيم الدوام إلى ثلاثة فصول والتقويم الرسمي، إذ حافظت الوزارة على البنية الأساسية لتقويمها السنوي البالغ قوامه 180 يوماً دراسياً .
وقال إن المجلس الوزاري للخدمات وافق في جلسته المنعقدة بتاريخ 16 من مايو/ أيار الجاري على مشروع تعديل الدوام المدرسي، الذي تقدمت به وزارة التربية والتعليم للمجلس .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير التربية والتعليم ظهر أمس في ديوان الوزارة في دبي، بحضور شيخة الشامسي المدير التنفيذي للشؤون التعليمية، ومراد عبدالله البلوشي مدير إدارة الاتصال الحكومي، وعائشة غانم المري مديرة إدارة التقويم والامتحانات، وعدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام والمختصين .
كما أعلن القطامي عن ارجاء موعد بدء دوام الهيئة التدريسية والإدارية في مدارس الدولة للعام الدراسي المقبل، ليكون 12 من سبتمبر/ أيلول بدلاً من الخامس من الشهر نفسه، على أن يكون موعد انتظام الطلبة في صفوفهم يوم 15 من سبتمبر بدلاً من 12 من الشهر ذاته .
وأكد أن اعتماد نظام الفصول الثلاثة جاء بناء على دراسة متأنية وأبحاث علمية، قامت بها فرق متخصصة، وبعد الاطلاع على أكثر النظم التعليمية المتقدمة، التي تطبق نظام الفصول الثلاثة، وأن الوزارة اطمأنت لانسجام النظام الجديد للدوام مع استراتيجية تطوير التعليم، وتحقيقه الاستقرار اللازم في المجتمع المدرسي، وقد عزز من اطمئنانها حالة الارتياح التي ظهرت في أوساط الميدان التربوي، والتي أكدت عليها نتائج استبيان أجرته الوزارة على عينة عشوائية شملت العاملين في الميدان .
وقال إن الوزارة تدرك أن كل تغيير تصاحبه مناقشات هنا وتساؤلات هناك، مؤكداً حرص التربية على مصلحة الطالب وتحقيق الأهداف العامة للتطوير، إلى جانب مصلحة المعلم والإداري وجميع العاملين في الميدان التربوي، وكذلك أولياء الأمور، وأنها عندما بحثت هذا التعديل أخذت بعين الاعتبار ضرورة توفر الآليات والإجراءات التي تكفل نجاح هذه الخطوة التطويرية المهمة .
وذكر أن التعديل لا يعني أن ثمة عيوباً في النظام المعمول به حالياً (نظام الفصلين)، وإنما يعني الاستجابة لمتطلبات التطوير في المرحلة المقبلة، وتحقيق الاستقرار اللازم في المجتمع المدرسي، ولدى العاملين في الميدان التربوي، الذين تعدهم الوزارة المحرك الأساس لكل عمليات التحديث والتطوير المنشودة .
وقال إن الوزارة تتطلع إلى تحقيق استقرار أفضل للمعلمين والإداريين عن طريق تخفيف العبء اليومي الواقع عليهم، كذلك الأمر بالنسبة للطالب الذي ستتاح أمامه الفرصة للتعامل مع امتحانات نهاية الفصل الدراسي بشكل أفضل .
أهداف التقويم
يهدف التقويم الجديد إلى إيجاد نظام مرن من خلال اعتماد نظام 3 فصول دراسية، مع فترة إجازة في ما بين الفصول الدراسية، يسمح بتوفير مساحة مناسبة للتعليم، وإيجاد مساحة لراحة الطلبة بين الفصول الدراسية، بما يؤثر إيجاباً على تحصيلهم العلمي، مع المحافظة على أيام الدراسة في العام الدراسي، فضلاً عن وضع نظام حديث للتقويم والامتحانات، من خلال تقليل عدد أيام الامتحانات المقررة مع التركيز على التقويم المستمر .
إجازتان
تتخلل الدوام الجديد إجازتان، تصل مدة الأولى إلى أسبوعين وهي عقب الفصل الأول، فيما تصل فترة الثانية إلى أسبوع واحد، يعقبها الفصل الدراسي الثالث، في وقت ذكر أن الوزارة اتخذت جميع التدابير اللازمة في ما يخص أيام الامتحانات والتقويم، وكذلك الخطة الدراسية التي سيتم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء تناسب الجرعة العلمية لكل منها أيام الدراسة المقررة في كل فصل من الفصول الدراسية .
التقويم المدرسي
يبدأ دوام مديري المدارس والهيئات التدريسية للفصل الدراسي الأول بناء على التقويم المدرسي الجديد للعام المقبل في 12 سبتمبر/ أيلول، فيما يبدأ دوام الطلبة في 15 من الشهر نفسه، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل في 12 ديسمبر/ كانون الأول فيما تبدأ الإجازة في 19 من الشهر نفسه .
في حين تستأنف الدراسة للفصل الثاني في 2 يناير/ كانون الأول المقبل، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل في 30 مارس/ آذار، فيما تبدأ الإجازة في 27 من الشهر نفسه، أما الفصل الثالث فتستأنف فيه الدراسة في 3 ابريل/ نيسان، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل في 19 يونيو/ حزيران والإعادة في 6 يوليو/ تموز، فيما تبدأ العطلة الصيفية في 14 من الشهر نفسه .
أيام الدرس
يبلغ عدد أيام الفصل الدراسي الأول 60 يوماً، والثاني 59 يوماً، فيما يبلغ عدد أيام الفصل الدراسي الثالث 60 يوماً، ليبلغ بذلك إجمالي أيام الدرس 179 يوماً، تشمل 5 أيام مخصصة للامتحانات في كل فصل دراسي، وسيقوم فريق مشترك من وزارة التربية والتعليم بتشكيل فريق مع المجالس والهيئات التعليمية، لوضع نظام التقويم والامتحانات بما يت مع التقويم، بالإضافة إلى وضع تصور للتقويم المدرسي للسنوات المقبلة .
نفير الاستعداد
شكلت إدارة المناهج فرق عمل لتجهيز المقررات الدراسية بما يتوافق والفصول الثلاثة، كما بدأت إدارة التقويم والامتحانات في توزيع أيام الامتحانات بشكل متوازن ومتسق مع الخطة الدراسية لكل فصل، في حين شكلت الإدارات المركزية ذات العلاقة المباشرة ببداية العام الدراسي ونهايته فرق عمل لتكييف أوضاع المدارس بالتنسيق مع المناطق التعليمية على تطبيق الدوام الجديد .
..الخليــج..