منتديات امير الحبوس
مرحبا بكم في منتديات امير الحبوس

للاستفسار ع ها الايميل o0o88@live.com او devil-787@hotmail.com او king_ad@live.com او devil-689@hotmail.com او oa0ao@live.com او vip@alhabsi.com

والسمووحه


منتديات امير الحبوس
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من فنون وثرات الحبوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبعي شموخي
مشرفه قسم الاسره والموضه
مشرفه قسم الاسره والموضه
avatar

الانتساب : 25/05/2010
رقم العضوية : 6
المشاركات : 122
نقاط : 214
العمر : 21

مُساهمةموضوع: من فنون وثرات الحبوس   الأربعاء مايو 26, 2010 3:34 pm

من فنون وثرات الحبوس



ابدأمعكم اخواني الكرام حلقات انشاء الله لتوصيل بعض المعلومات إلى الاخوة المتابعين واتمنى من ادارة المنتدى حفظ حقوقي عند نشرها او نقلها او الاقتباس منها.

تعريفات ومفاهيم:

للبادية فنون وتقاليد كثيرة يحرص أفراد من القبيلة دائما على ادائها وخاصة في الافراح والاعراس والاحتفالات والمقصود هنا بالباديه المناطق الجبلية اهل الجبال او كما يطلق عليهم الحضر(البداه) واخص هنا قبيلة الحبوس,في راس الخيمة وان كانت تشترك في عادات وفنون وتقاليد مع اغلب سكان الجبال وهناك فنون جميلة لا يتركها ابناء القبيلة ويتوارثونها جيل عن جيل رغم مشقتها و صعوبتها ويصيب الذي يؤديها عرقا إلا انها تلهب من يرونها ويشاهدونها حماسا وطربا.. ولقد دخلت هذه الفنون ثرات وفن الدولة ونسرد بعض هذه الفنون.

- الرواح:يطلق عليها قديما لعبة الطبول أو فن الطبول .. وهو عرض يقدمه مجموعة من الاشخاص كل واحد يحمل على كتفه طبلا ويقوم بأداء نغما خاصا متناسقا مع الجميع ويستعمل فيه كليتا يديه ويسمي شخص من وسط العرض بالناقش أو الذي ينقش وهو الذي يبدأ اللعبة وهو الذي يتحكم بالإيقاع وتغيير النغمات ويسمى الاشخاص الآخرون مجاملون مفرد مجامل وهو الذي يجامل ولا تحلى اللعبة إلا بهم فمن خلال اللعب تظهر شبه حركات بهلوانية تبهر الحظور والمشاهدون فيخرجون افرادا افرادا وجماعات جماعات لاداء العرض ثم الانتظام في الصف ثم يدورون ثم ينتظمون بخط مستقيم وهكذا فيصدر من خلال العرض انشادا خاص ففي وقت الصباح ينشدون "سيرحي"وفي الضحى "صودري"وفي المساء الرواح والعصيري ميسان" وفي الليل "سيريا" وهنا يمكن أن نعرف هذه القسمات و المفاهيم لنصح بعض المفاهيم ونزيل بعض الغموضات والتفسيرات الخاطئة.

1-الرواح: يقال روحة أو غدوة يعني وقت الرواح أو العصر أو المساء فهناك لحن خاص .

2-سيرحي: وهو لحن الصباح وهو الوقت الذي يسرح فيه الناس لأعمالهم.

3-صودرا: يتغنى بهذا اللحن وقت الضحى أوالظهيرة ويسمى "صدر النهار"أي يعود إلى مساكنهم .

4-سيريا :بمعنى الإسراء والإسراء يكون ليلا ونقول سرى الليل او يسري الناس بالليل إلى حيث شاؤو فهناك لحن خاص بالليل تعقبه كلمه "سيريا"
والطبول أنواع مختلفة من حيث الصنع و الخشب ويتنافس اصحابها من يكسب الرهان
فأي طبل من هذه الطبول تكون رنانةافضل واميز أو أقوى .وللطبول قديما مسميات مثل طبل يسمى "الدبى "وآ خر يسمى "سليوي" أوالهويتي أو صيحوه وغيرها وأفضلها الذي يصنع من جذوع السدر ثم القرط ثم الشريس.. وتستعمل للطبل خيوط من الشعر المغزول تسمى "الشخرية"وعيدان من السدر تسمى "مزاوير "وهذه نبذه عن الطبول.







لعبة السيوف


غالبا مايكون السيف قديما حادا وقاطعا وذلك تحسبا لأستخدامه في القتال والحروب ,فابن الجبل من المهووسين بلعبة السيف او المراهنه فهو فن رائع في العرض والاستعراض و في الجولة بين الرزيف وامام العرضه وفي الاقبال على الضيوف أو استقبالهم فيتنطط صاحب السيف أمامهم بقفزات توحى باستعراض للعضلات ثم يهجم على صاحبه لتتلامس أسنة السيوف ويصدر منها صوتا كهربائيا ليتفرق بعدها المستعرضين, كما ان المستعرض يغلى السيف في الفضاء ليغيب في العلالي أو يعاكس اشعة الشمس و يلتقطه قبل ان يسقط على الارض .. فإذا سقط على الارض اعاده إلى الفضاء مرة اخرى وهكذا يحاول ويتفادى ان يسقط عنه حتى لا يستهزئ به الجمهور .. ويكون التحدي بين الاستعراض في قوة غلى السيف وايهما يقذفه اعلى مسـافة .


ملاحظات: السيف يفرض ولا يهز وهو المنوال الصحيح للعبة السيف دائما , عندما كنا صغارا نتدبغ وهو حرق لوح الذراع بدباغات دائرية متعددة وهو مايعرف به لاعب السيف.



لعبة الكف



هي لعبة ثراتيه قديمه تتوارثها القبائل الجبليه إن بدأت بالأندثار و هي بأن تصطف مجموعة من البنات بأزهى ملابسهن وحليهن يقابلن لاعبي الطبول(الرواح)ويصطفن متلاصقات يلعبن بالكف اي يطبقن بطن الكف بالكف الآخر ثم يقمن بحركات استعراضيه جميلة وفي بعض الاحيان كانت تلعب بوسطهن العروس ويبدين النقوش والحناء على الكفين والزعفران والتنوير على الخدين وهذه من الحكايات القديمة التي بدأت تتلاشى وتندثر .

ويا حظ اللي تاخذ الوصف




الندبه


تعريف الندبه او (الكبكوب)

وهو ان يلتف مجموعة من الافراد يتوسطهم شخص جهوري الصوت قوي الحس يندب ويرد كلمات متعارف عليها من قبل القبيلة ويسمى الشخص (النديب), والندبة لغةالنداء والعزوه ويكون معناها الاعتزاء بالقبيلة وهي تدل على النخوه والرجوله ويصرخ النديب ويزبد(شو حو هو هو هي هي) وترد عليه المجموعة(هو هو).

وتكون الندبه بمواطن كثير نذكر منها:

1- في الاعراس وهي تسبق العرضه وهي تعبيرا عن الفرحه والاقبال لاهل العروس , او في اليوم التالي عندما يأتون بالعروس إلى بيت المعرس .

وغالبا ما يصعد القوم على قمة الجبل او مكان مرتفع ليسمعوا صوتهم اكبر عدد من الناس.

2- الندبة في الحروب حيث يرتقي احد الاشخاص أو اكثر ليندبوا اكبر عدد ممكن وهي بمعنى (( الصايح)) ليجتمع كل من يسمع ليلحقوا من اخذ حلالهم أو اعتدى عليهم او لينصرو افراد القبيلة .

اما في حالة انتصارهم فيندبوا ليسمعوا صوتهم ببهجه وفرح بالأنتصار والاعتزاز بشجاعتهم.

3- الندبة بمعنى الزاقر او الصايح وهو ان يصعد على اعلى قمه لينعق الصائح او بندبه تثير الانتباه وهي طلب الفزعه او الاغاثه في نشوب نزاع او اقتتال بين جماعتين وذلك لفك المشكله بالصلح حتى لايحدث ماهو اخطر.

4- الندبه من قبل الضيوف في بيت المضيف او مكان الحفل في العرس او العزيمة وهو بعدما يضيفهم المضيف بوليمة العيش والذبيحة مع وجود رأس الذبيحة فبعد كسره و أكله يقوم الضيوف بتأدية الندبة ثناء وشكرا على مضيفهم .
وبالندبه اسماع صوتهم لسكان الحي بكرم ونخوة المضيف وانه من اهل الكرم والجود.


ورحم الله ايام زمان عند الختان كان يطلب من الاهالي بأن نندب عندما يقطع الختان حشفة الذكر حيث لا يسمح لنا ان نبكي من ألم الموس أو السكين وان نصبر ونتحلى بالشجاعة وهذه ميزه لأ صحاب المناطق الجبلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الحبوس
.. الإدارهـ ..
.. الإدارهـ ..
avatar

الانتساب : 25/05/2010
رقم العضوية : 2
المشاركات : 139
نقاط : 177

مُساهمةموضوع: رد: من فنون وثرات الحبوس   الأربعاء مايو 26, 2010 3:39 pm

يسلمو على الابداع ولا تحرمينا من اللنيو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღمزيونة المزايينღ
مشرفه قسم الاسره والموضه
مشرفه قسم الاسره والموضه
avatar

الانتساب : 27/05/2010
رقم العضوية : 22
المشاركات : 231
نقاط : 276

مُساهمةموضوع: رد: من فنون وثرات الحبوس   الخميس مايو 27, 2010 3:58 am

ثاانكس خيتوو ع الطرح النااايس
ولا تحرميناا من موااضيعج المميزة
وننتظر منج الزوووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فنون وثرات الحبوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امير الحبوس  :: ~*¤ô§ô¤*~امير القسم العام ~*¤ô§ô¤*~ :: التراث ~-
انتقل الى: